دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى
اهلا وسهلا بكم فى منتدى دنيا دين

دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى

دنيا ودين الإسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موسم الحصاد بالمثل البلدى فى برمهات اسرح الغيط وهات
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 3:10 am من طرف احمد معاذ

» شرح طريقة إضافة موضوع جديد في أحد المنتديات
الخميس مارس 20, 2014 3:04 pm من طرف الفرعون الصغير

» اعتقة الله كلة من النار
الخميس مارس 06, 2014 10:23 pm من طرف احمد معاذ

» للتذكير فقط
الخميس مارس 06, 2014 9:52 pm من طرف بنت عائشة

» يوشِكُ أنْ يأتِيَ زمانٌ
الخميس مارس 06, 2014 9:43 pm من طرف بنت عائشة

» الناضورة فى طي النسيان بالوادى الجديد
الأربعاء فبراير 26, 2014 10:55 pm من طرف احمد معاذ

» البرنامج الاسلامي الشامل المصحف الكريم لعدد من القراء وخطب لعدد من الأفاضل قسم خاص للرقية الشرعية قسم خاص لتفسير القرآن الكريم
الثلاثاء فبراير 11, 2014 3:15 pm من طرف شروق حنين

» برنامج منع قطع النت عنك
الإثنين فبراير 03, 2014 3:14 pm من طرف محمد حجى

» +18
الأربعاء يناير 29, 2014 5:52 pm من طرف محمد حجى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 هل يجوز في الردود السخرية بأهل البدع والمستهزئين بالشرع والفسَّاق ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلمى سليمان
عضو ذهبى
avatar

رقم العضويه : 36
انثى عدد المساهمات : 1605
نقاط : 5312
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: هل يجوز في الردود السخرية بأهل البدع والمستهزئين بالشرع والفسَّاق ؟   الأربعاء نوفمبر 17, 2010 10:59 am

هل يجوز في الردود السخرية بأهل البدع والمستهزئين بالشرع والفسَّاق ؟
السؤال: دائماً يا شيخ - حفظك الله - إذا أخطأ شيخ فاضل ، أو طالب علم ، أو أحد من الناس ، وكان كلامه خطأ ، أو ظنّاً منَّا أنه أخطأ ، فنسمع المقولة الدائمة من أخطأ علناً نرد عليه علناً ، فهل ذلك صحيح ، أرجو تبين المسألة بالتفصيل ؛ للإشكال فيها . والسؤال الثاني هو : هل يجوز لنا التكلم على أحد الفساق ، أو أحد الذين يكتبون في الصحف ويتكلمون في الدين ، فنرد عليه - مثلاً - بمقال ساخر يسخر منه في المنتديات ، فالبعض قالوا لنا : إنها غيبة ، وردَّ عليهم بعض الإخوة بأنها تجوز من باب قوله تعالى : ( وجزاء سيئة سيئة مثلها ) ، وما جاء في تفسير " التحرير والتنوير " للطاهر بن عاشور : ( ..أي : أن المُجازي يجازي من فَعَل معه فَعلةً تسوؤه بفعلة سيئة مثل فعلتِه في السوء ، وليس المراد بالسيئة هنا المعصية التي لا يرضاها الله ، فلا إشكال في إطلاق السيئة على الأذَى الذي يُلحق بالظالم ) . فيقولون : يجوز أن نلحق به الأذى بالسخرية من كتاباته ، وأن نستهزئ به ؛ لأنه يستهزئ بالإسلام ، وهو مسلم في الحقيقة ، والسخرية منه ، والتنقص : جزاء لسوء عباراته ، وأما أن نؤذيه بالكلام بالضوابط الشرعية : فهذا جائز ( وليس واجباً أو مندوباً ) وإنما جائز ، وهناك نصوص توضح مثل هذا الأصل ، ومنها قول الله تعالى : ( لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظُلِم ..) فما هو الحكم يا شيخ حفظك الله ونفع بك ؟ .

الجواب :

الحمد لله

أولاً:

من المسلَّمات التي لا يختلف عليها العقلاء : أن الخطأ لا يسلم منه أحد ، لا الدعاة ، ولا العلماء ، ولا من دونهم , وهذه سنَّة الله في خلقه ، لا تتبدل .



ثانياً:

إن النصيحة من أعظم أخلاق هذا الدين العظيم ، كما جاء في حديث تَمِيمٍ الدَّارِيِ أَنَّ النَّبِي صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( الدِّينُ النَّصِيحَةُ ) قُلْنَا : لِمَنْ ؟ قَالَ : ( لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ ) رواه مسلم ( 55 ) .

والأصل في النصح : الرفق ، والستر :

أما الرفق : فهو أدعى لقبول الحق ، والتراجع عن الخطأ ، ففي الحديث عنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِي صلى الله عليه وسلم عَنِ النَّبِيِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( إِنَّ الرِّفْقَ لاَ يَكُونُ فِي شَيءٍ إِلاَّ زَانَهُ وَلاَ يُنْزَعُ مِنْ شَيءٍ إِلاَّ شَانَهُ ) رواه مسلم ( 2594 ) .

ومن أمثلته : ما جاء في الحديث عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ فِي الْمَسْجِدِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذْ جَاءَ أَعْرَابِي فَقَامَ يَبُولُ فِي الْمَسْجِدِ فَقَالَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : مَهْ ، مَهْ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( لاَ تُزْرِمُوهُ ، دَعُوهُ ) ، فَتَرَكُوهُ حَتَّى بَالَ ، ثُمَّ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم دَعَاهُ فَقَالَ لَهُ : ( إِنَّ هَذِهِ الْمَسَاجِدَ لاَ تَصْلُحُ لِشَيءٍ مِنْ هَذَا الْبَوْلِ وَلاَ الْقَذَرِ إِنَّمَا هِي لِذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَالصَّلاَةِ وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ ) ،

قَالَ : فَأَمَرَ رَجُلاً مِنَ الْقَوْمِ فَجَاءَ بِدَلْوٍ مِنْ مَاءٍ فَشَنَّهُ عَلَيْهِ .

رواه البخاري ( 5679 ) ومسلم ( 285 ) .

وأما الستر : فلحديث أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِي صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( لاَ يَسْتُرُ اللَّهُ عَلَى عَبْدٍ فِي الدُّنْيَا إِلاَّ سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) رواه مسلم (2590) .

ومن أمثلة ذلك : ما جاء عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : كَانَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم إِذَا بَلَغَهُ عَنِ الرَّجُلِ الشَّيءُ لَمْ يَقُلْ مَا بَالُ فُلاَنٍ يَقُولُ وَلَكِنْ يَقُولُ:( مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَقُولُونَ كَذَا وَكَذَا ).

رواه أبو داود ( 4788 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " .

ومن كلام الشافعي - رحمه الله - :

تعمَّدني بنصحك في انفرادي ** وجنِّبني النصيحة في الجماعة

فإن النصح بين الناس نوع ** من التوبيخ لا أرضى استماعه

وإن خالفتني وعصيت قولي ** فلا تجزع إذا لم تعط طاعـه

ويستثنى من ذلك : المجاهر بالمعصية ، أو بدعة , والمصر عليها ، والداعي لها , وانظر جواب السؤال رقم : ( 9057 ) .



ثالثاً:

السخرية بأقوال أهل البدع ، وأقوال المجاهرين بالمعصية ، والذين يتكلمون في الدين وأهله : مباحة , بشرط أن لا يُسخر من خِلقتهم ، وأن تكون في " طور الرزانة والحق ، وألا يتخذها عادة وديدناً ، وألا يغلب هزله على جدِّه " ، وانظر جواب السؤال رقم : ( 9057 ) .

وقد يستدل لذلك بقوله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ . وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ . وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ . وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلاءِ لَضَالُّونَ . وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ . فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ ) المطففين/ 29 – 34 .

قال الألوسي- رحمه الله - :

فإنه صريح في أن ضحك المؤمنين منهم جزاء لضحكهم منهم في الدنيا ، فلا بد من المجانسة ، والمشاكلة حتماً .

" روح المعاني " ( 30 / 77 ) .

ويستدل لذلك – أيضاً – بقوله تعالى :) إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ فِي الأَذَلِّينَ ) المجادلة/ 20 .

قال الإمام أبو عثمان إسماعيل الصابوني - حاكياً اعتقاد السلف أهل الحديث - :

واتفقـوا مع ذلك : على القول بقهر أهل البدع ، وإذلالهم ، وإخزائهم ، وإبعادهم ، وإقصائهم ، والتباعد منهم ، ومن مصاحبتهم، ومعاشرتهم ، والتقرب إلى الله عز وجل بمجانبتهم ، ومهاجرتهم .

" عقيدة السلف وأصحاب الحديث " ( ص 123 ) .



والذين يسخرون من الإسلام وشعائره وأهله : يقعون في الكفر المخرج من الملة ، باتفاق أهل السنَّة ، وتسقط حرمتهم ، ويجوز معاملتهم بالمثل بالسخرية منهم ، ومن بدعهم ، وضلالهم ، كما قال تعالى : ( فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ ) البقرة/ 194 ، وقال تعالى ( وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ ) النحل/ 126 .

وأما الاستدلال بالآية الكريمة وهي قوله تعالى ( وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا ) الشورى/ 40 : فالاستدلال بها صحيح .

قال ابن الجوزي - رحمه الله - :

قوله تعالى : ( وجزاءُ سيِّئةٍ سيِّئةٌ مِثْلُها ) قال مجاهد ، والسدِّي : هو جواب القبيح ، إذا قال له كلمة أجابه بمثْلها ، من غير أن يعتديَ .

" زاد المسير " ( 5 / 325 ) .

وهذا كله في المجاهر ، والمبتدع ، والمتربص بالدِّين وأهله , وأما المشايخ ، والدعاة ، وطلبة العلم : فقد تقدم الجواب على الأصول والضوابط في الرد عليهم ، وبيان أخطائهم , فانظر جواب السؤال رقم : ( 93211 ) .

ومع أننا ذكرنا ما يدل على جواز السخرية بأقوال أهل البدع ، والمجاهرين بضلالهم ، والكائدين للإسلام وأهله بأقلامهم : إلا أننا نرى عدم فعل ذلك أثناء الرد عليهم ، والاكتفاء بنقض أقوالهم ، وردها عليهم ، دون اللجوء إلى أسلوب السخرية والاستهزاء ؛ خشية من الوقوع في المحظور وعدم الالتزام بالضوابط الشرعية ، وتنزيهاً لأقلام أهل السنَّة أن تكتب ما لا يعلم جوازه عامة أهل السنَّة ، فلا يعود فعل ذلك إلا بالضرر عليهم .



فخلاصة الجواب أنه يجوز السخرية بأولئك المحادين لله ورسوله ودينه ، والكمال في ترك ذلك ، والاكتفاء بالردود العلمية الرصينة ، خاصة إذا لم تكن مصلحة شرعية من تلك السخرية .

وانظر للفائدة جواب السؤال رقم (138629)

والله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام فارس
مدير
مدير
avatar

رقم العضويه : 118
انثى عدد المساهمات : 56
نقاط : 2998
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز في الردود السخرية بأهل البدع والمستهزئين بالشرع والفسَّاق ؟   الخميس نوفمبر 18, 2010 8:36 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zaharat.forumactif.com/
دنياحسن عامر
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى


رقم العضويه : 1
انثى عدد المساهمات : 1146
نقاط : 5155
تاريخ التسجيل : 12/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز في الردود السخرية بأهل البدع والمستهزئين بالشرع والفسَّاق ؟   الخميس نوفمبر 18, 2010 8:54 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dnia.ba7r.org
احمد معاذ
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 907
نقاط : 4611
تاريخ التسجيل : 07/06/2010
العمر : 54
الموقع : ah_moaaz1963@yahoo.com

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز في الردود السخرية بأهل البدع والمستهزئين بالشرع والفسَّاق ؟   الجمعة نوفمبر 19, 2010 5:10 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصديـــــق
عضو فعال
avatar

رقم العضويه : 15
ذكر عدد المساهمات : 129
نقاط : 3173
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز في الردود السخرية بأهل البدع والمستهزئين بالشرع والفسَّاق ؟   الجمعة نوفمبر 19, 2010 6:31 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى سليمان
عضو ذهبى
avatar

رقم العضويه : 36
انثى عدد المساهمات : 1605
نقاط : 5312
تاريخ التسجيل : 19/09/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز في الردود السخرية بأهل البدع والمستهزئين بالشرع والفسَّاق ؟   الجمعة يناير 21, 2011 6:53 pm

ام فارس كتب:
ذاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد فرج
مراقب عام
مراقب عام
avatar

رقم العضويه : 27
ذكر عدد المساهمات : 1051
نقاط : 4523
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز في الردود السخرية بأهل البدع والمستهزئين بالشرع والفسَّاق ؟   الجمعة يناير 21, 2011 7:17 pm

إن النصيحة من أعظم أخلاق هذا الدين العظيم ، كما جاء في حديث تَمِيمٍ الدَّارِيِ أَنَّ النَّبِي صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( الدِّينُ النَّصِيحَةُ ) قُلْنَا : لِمَنْ ؟ قَالَ : ( لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ ) رواه مسلم ( 55 ) .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربي اغفرلي
كبار المشرفين
avatar

انثى عدد المساهمات : 1554
نقاط : 5074
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
العمر : 49
الموقع : بالفردوس الاعلى ان شاء الرب الكريم

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز في الردود السخرية بأهل البدع والمستهزئين بالشرع والفسَّاق ؟   الجمعة يناير 21, 2011 9:17 pm




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ghagha



ذكر عدد المساهمات : 1
نقاط : 1763
تاريخ التسجيل : 18/01/2014
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز في الردود السخرية بأهل البدع والمستهزئين بالشرع والفسَّاق ؟   السبت يناير 18, 2014 7:58 pm

أريد رابط الفتوى رقم 9057
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد معاذ
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 907
نقاط : 4611
تاريخ التسجيل : 07/06/2010
العمر : 54
الموقع : ah_moaaz1963@yahoo.com

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز في الردود السخرية بأهل البدع والمستهزئين بالشرع والفسَّاق ؟   السبت يناير 18, 2014 10:19 pm

فتاوي الشيخ عبد العزيز بن باز - الفتوى رقم (9057)



https://soundcloud.com/mohamad-nader/9057-1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حجى
المشرف العام للمنتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 11
نقاط : 1785
تاريخ التسجيل : 16/01/2014
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز في الردود السخرية بأهل البدع والمستهزئين بالشرع والفسَّاق ؟   الأحد يناير 19, 2014 6:23 am

جزاك الله خيرا
 ذاد 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يجوز في الردود السخرية بأهل البدع والمستهزئين بالشرع والفسَّاق ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى :: اسلامى-
انتقل الى: