دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى
اهلا وسهلا بكم فى منتدى دنيا دين

دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى

دنيا ودين الإسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موسم الحصاد بالمثل البلدى فى برمهات اسرح الغيط وهات
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 3:10 am من طرف احمد معاذ

» شرح طريقة إضافة موضوع جديد في أحد المنتديات
الخميس مارس 20, 2014 3:04 pm من طرف الفرعون الصغير

» اعتقة الله كلة من النار
الخميس مارس 06, 2014 10:23 pm من طرف احمد معاذ

» للتذكير فقط
الخميس مارس 06, 2014 9:52 pm من طرف بنت عائشة

» يوشِكُ أنْ يأتِيَ زمانٌ
الخميس مارس 06, 2014 9:43 pm من طرف بنت عائشة

» الناضورة فى طي النسيان بالوادى الجديد
الأربعاء فبراير 26, 2014 10:55 pm من طرف احمد معاذ

» البرنامج الاسلامي الشامل المصحف الكريم لعدد من القراء وخطب لعدد من الأفاضل قسم خاص للرقية الشرعية قسم خاص لتفسير القرآن الكريم
الثلاثاء فبراير 11, 2014 3:15 pm من طرف شروق حنين

» برنامج منع قطع النت عنك
الإثنين فبراير 03, 2014 3:14 pm من طرف محمد حجى

» +18
الأربعاء يناير 29, 2014 5:52 pm من طرف محمد حجى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 أجتنب 10 تسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وحيد نفد
مستشار عام المنتدى
مستشار عام المنتدى
avatar

رقم العضويه : 94
ذكر عدد المساهمات : 832
نقاط : 4233
تاريخ التسجيل : 29/10/2010
العمر : 57
الموقع : وحيد نفد

مُساهمةموضوع: أجتنب 10 تسلم   الخميس يناير 06, 2011 10:33 am

اجتنب
-الغيبة
عرفها العلماء بأنها اسم من اغتاب اغتياباً إذا ذكر أخاه بما يكره من العيوب وهي فيه
فإن لم تكن فيه فهو البهتان كما في الحديث قيل ما الغيبة يا رسول الله فقال: ذكرك أخاك بما يكره قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه فقد بهته رواه مسلم
2 الهمز واللمز: فهما من أقسام الغيبة المحرمة فالهَّماز بالقول واللمَّاز بالفعل قال الإمام الغزالي: الذكر باللسان إنما حُرِّم لأن فيه تفهيم الغير نقصان أخيكَ وتعريفه بما يكرهه فالتعريض به كالتصريح والفعل فيه كالقول والإشارة والإيماء والغمز والهمز والكتابة والحركة وكل ما يُفهم المقصود فهو داخل في الغيبة وهو حرام ومن ذلك قول عائشة رضي الله عنها: دخلت علينا امرأة فلما ولت أومأت بيدي: أنها قصيرة فقال عليه السلام: اغتبتها أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب الغيبة
3 - النميمة فهي السعي للإيقاع في الفتنة والوحشة كمن ينقل كلاماً بين صديقين أو زوجين للإفساد بينهما سواء كان ما نقله حقاً وصدقاً أم باطلاً وكذباً وسواء قصد الإفساد أم لا فالعبرة بما يؤول إليه الأمر فإن أدى نقل كلامه إلى فساد ذات البين فهي النميمة وهي محرمة بالكتاب والسنة والإجماع فأما الكتاب فقد قال تعالى: (هماز مشاءٍ بنميم)القلم


4 اجتناب المن والأذى
فالمن بالعطاء والأذى بعدة ليس من صفات المخلصين بل هو إلى الرياء والنفاق أقرب
قال تعالى
[ الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ثم لايتبعون ما أنفقوا مناً ولا أذى لهم أجرهم عند ربهم ولاخوف عليهم ولاهم يحزنون قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غنى حليم ] البقرة 262 - 263
وعن أبى ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
[ ثلاثة لايكلمهم الله ولاينظر إليهم يوم القيامة ولايزكيهم ولهم عذاب أليم ] قلت من هم يارسول الله قد خابوا وخسروا ؟ فأعادها ثلاثاً قلت من هم خابوا وخسروا ؟ قال (المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أو الفاجر ) رواة مسلم
5 الغطب اجتنب أسباب الغضب ولا تتعرض لما يجلبه
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني
قال : لا تغضب فردد مرارا قال : لا تغضب
وقال بعض العلماء : خلق الله الغضب من النار وجعله غريزة
في الإنسان وأثرة فى اللسان فانطلاقه بالشتم والفحش الذي يستحيي منه العاقل ويندم قائله
عند سكون الغضب ويظهر أثر الغضب أيضا في الفعل بالضرب أو القتل
ما قد ندمت على سكوتي مرة ولكن ندمت على الكلام مرارا
وعلمنا الحبيب المصطفى صلى الله علية وسلم
بكفِّ النفس وكبح جِماحها عند الغضب
وقد سأل رجل سلمان الفارسي فقال: إني لا أملك نفسي إذا غضبت. فقال له: فاملِك لسانك ويدك
عن أبي الدرداء -رضي الله عنه – قال : قلت : يا رسول الله دلني على عمل يدخلني الجنة . قال : ( لا تغضب ولك الجنة ) . رواه الطبراني و قال الألباني في صحيح الترغيب والترهيب

6 اجتنب مصاحبة الكذاب فإن اضطررت له فلا تصدقه
لأن الكذاب لن يكون صادقا في كلامه لأنه مكتوب عند الله كذاب ولكنه سيتوقف عن الكذب إذا هداه الله عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم أربع من كنّ فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهنّ كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا اؤتمن خان وإذا حدّث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وأحمد

7 اجتنب الضرب على الوجه
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيَجْتَنِبِ الْوَجْهَ » وفي رواية « إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلاَ يَلْطِمَنَّ الْوَجْهَ » وفي رواية « إِذَا قَاتَلَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ فَلْيَجْتَنِبِ الْوَجْهَ فَإِنَّ اللَّهَ خَلَقَ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ » الأحاديث في صحيح مسلم

8 اجتنب سوء الظن واطرح الأوهام

9 اجتنب تتبع عورات الناس
عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يَا مَعْشَرَ مَنْ آمَنَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يَدْخُلِ الْإِيمَانُ قَلْبَهُ لَا تَغْتَابُوا الْمُسْلِمِينَ وَلَا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ فَإِنَّهُ مَنْ يَتَّبِعْ عَوْرَاتِهِمْ يَتَّبِعْ اللَّهُ عَوْرَتَهُ وَمَنْ يَتَّبِعِ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ فِي بَيْتِهِ أخرجه أحمد
وصححه الألباني من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته




10 اجتنب آفات هذا اللسان
َعنْ أبي هُريْرَةَ رضي اللَّه عنْهُ عَنِ النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ : « مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَليقُلْ خَيْراً أوْ ليَصْمُتْ » متفقٌ عليه
- وعَنْ أبي مُوسَى رضي اللَّه عَنْهُ قَال : قُلْتُ يا رَسُولَ اللَّهِ أيُّ المُسْلِمِينَ أفْضَلُ؟ قال : « مَنْ سَلِمَ المُسْلِمُونَ مِن لِسَانِهِ وَيَدِهِ » متفق عليه
وَعَنْ سَهْلِ بنِ سعْدٍ قَال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « مَنْ يَضْمَنْ لي ما بيْنَ لَحْيَيْهِ وَمَا بيْنَ رِجْلَيْهِ أضْمنْ لهُ الجَنَّة » متفقٌ عليهِ
- وَعَنْهُ عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « إنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالكَلِمةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ تَعَالى مَا يُلقِي لهَا بَالاً يَرْفَعُهُ اللَّه بهَا دَرَجاتٍ وَإنَّ الْعبْدَ لَيَتَكلَّمُ بالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ تَعالى لا يُلْقي لهَا بالاً يهِوي بهَا في جَهَنَّم » رواه البخاري

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجدى معاذ
المشرف العام للمنتدى
avatar

رقم العضويه : 10
ذكر عدد المساهمات : 4584
نقاط : 10834
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 48
الموقع : حى السلام

مُساهمةموضوع: رد: أجتنب 10 تسلم   الخميس يناير 06, 2011 11:57 am

ماشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100003725506562
وحيد نفد
مستشار عام المنتدى
مستشار عام المنتدى
avatar

رقم العضويه : 94
ذكر عدد المساهمات : 832
نقاط : 4233
تاريخ التسجيل : 29/10/2010
العمر : 57
الموقع : وحيد نفد

مُساهمةموضوع: رد: أجتنب 10 تسلم   الخميس يناير 06, 2011 9:23 pm

الاستاذ
مجدى معاذ

ال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد فرج
مراقب عام
مراقب عام
avatar

رقم العضويه : 27
ذكر عدد المساهمات : 1051
نقاط : 4129
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: أجتنب 10 تسلم   الخميس يناير 06, 2011 9:58 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وحيد نفد
مستشار عام المنتدى
مستشار عام المنتدى
avatar

رقم العضويه : 94
ذكر عدد المساهمات : 832
نقاط : 4233
تاريخ التسجيل : 29/10/2010
العمر : 57
الموقع : وحيد نفد

مُساهمةموضوع: رد: أجتنب 10 تسلم   الجمعة يناير 07, 2011 4:11 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أجتنب 10 تسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى :: ركن المقالات والخطب -
انتقل الى: