دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى
اهلا وسهلا بكم فى منتدى دنيا دين

دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى

دنيا ودين الإسلامى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موسم الحصاد بالمثل البلدى فى برمهات اسرح الغيط وهات
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 3:10 am من طرف احمد معاذ

» شرح طريقة إضافة موضوع جديد في أحد المنتديات
الخميس مارس 20, 2014 3:04 pm من طرف الفرعون الصغير

» اعتقة الله كلة من النار
الخميس مارس 06, 2014 10:23 pm من طرف احمد معاذ

» للتذكير فقط
الخميس مارس 06, 2014 9:52 pm من طرف بنت عائشة

» يوشِكُ أنْ يأتِيَ زمانٌ
الخميس مارس 06, 2014 9:43 pm من طرف بنت عائشة

» الناضورة فى طي النسيان بالوادى الجديد
الأربعاء فبراير 26, 2014 10:55 pm من طرف احمد معاذ

» البرنامج الاسلامي الشامل المصحف الكريم لعدد من القراء وخطب لعدد من الأفاضل قسم خاص للرقية الشرعية قسم خاص لتفسير القرآن الكريم
الثلاثاء فبراير 11, 2014 3:15 pm من طرف شروق حنين

» برنامج منع قطع النت عنك
الإثنين فبراير 03, 2014 3:14 pm من طرف محمد حجى

» +18
الأربعاء يناير 29, 2014 5:52 pm من طرف محمد حجى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 موسم الحصاد بالمثل البلدى فى برمهات اسرح الغيط وهات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجدى معاذ
المشرف العام للمنتدى
avatar

رقم العضويه : 10
ذكر عدد المساهمات : 4584
نقاط : 10834
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 48
الموقع : حى السلام

مُساهمةموضوع: موسم الحصاد بالمثل البلدى فى برمهات اسرح الغيط وهات    الثلاثاء أغسطس 05, 2014 3:57 pm

موسم الحصاد بالمثل البلدى فى برمهات اسرح الغيط وهات
الفلاح الواحاتى والذى يعشق النخيل والنخيل هو الحياه والحياه هى النخيل وما بين نخله ونخله حكايه وحكايات من القدم وزوراج الاجداد
النخل قالو فيه الكثير من الامثال الواحاتيه كاره ملك ولا شدوف شحاته الكاره هى اربع بلاحات والشادوف هو مصنوع من خوص النخيل يسع لحوالى عشره كيلوا بلح ونعود هى الحياه لانها تدخل فى حياتنا بشكل كبير جدا قد تكون فى معظم الاشيئ
فهى فلق منه يسقف به المنازل واخر عتب للابواب واخر منه راباط لحائط بها شروخ وهو تعريشه ونفس الجزوع تصنع منه المهاريس لدش الارز ، اما جريدها يستخدم فى العديد من الاغراض على سبيل المثال وليس الحصر تسقف بها البيوت من زمن بعيد التى نسكنها وتقريبا حى الان يصنع منها ابواب ويدخل الجريد فى صناعه الاساس المنزلى قديما والان حديثا فى معظم القرى السياحيه والمنازل ايضا منها الكراسي والمنضضه والسرير وغيرها من الاساسات كما يصنع منها الارابيسك وتشكل منها الكثير التحف وغيرها كما كان للجريده وزن ومقدار عند الاجداد كانت مهرا للعروس
كما كانت تستخدم قديما فى طهى الخبز والاطعمه ، اما زعفها فهناك الكثير من الاستخدامات عمل المراوح والنشاشه والاوانى المنزليه للحفظ او للنقل منها البرش والحصيره والملقون والعلاقه والقادوس والجوفه والميه والشادوف والطون . وما الليف يستخدم فى العديد من الاغض منها صنع الاحبال وتدخل فى العديد من الصناعات ومنه الليفه الخشنه لغسل اوانى المطبخ ومنه الناعمه للاستحمام و مكنسه واستخدم الليف ايضا صمامه للباقول المطر ولبلاص والقله ولجام للمجارى مياه الرى ،واما العرجون يستخدم كمكنسه ورباط للعيد من الاغراض الزراعيه شماعه للملابس سباطه وما الالعاب كانت تعمل منها فرقيعه تصدر صوت كالطبول
واما القاح للنخيل يستخدم وهو الطلح يستخدم فى علاج الكثير من الامراض واهمها علاج القعم عند الرجال والنساء وهو كام اثبت السلف انه علاج قوى جدا لانتظام الدوره الشهريه والحيط والنفاس واتنشيط المبايض للنساء وازالات الدهون ، واماالخلافات بجوار الامهات والتى يطلق عليها اهل الواحات " الفروخ "يستخدم منها قديم الاصرفه لظماط البلح واما الجمار هو علاج لجهاز المناعه وكان الاجداد قديما ياكلونها من شده الجوع واما الشوك وهى السلايه تستخدم فى اخراج بغضها البعض من جسم الانسان الى جانب بزبيز العيش الشمسي واما اللابقى هو سائل شبيه اللبن ويستخرج من النخيل وهو يعالج امراض الكلى والبعض يخمره ويستخدم ك نوع من انواع الخمر واما الجليط يستخدم فى وقود للطابونه لخبيز العيش وطهى وبعض اهالى الوحات مثل باريس وبولاق يستخدم فى المقابر كسقف اولى للمقابر واما بلح النخيل فى الواحات وانواعه هى " الصعيدى وهو الاهم فى ربوع المحافظه وهناك انواع مثل التمر والتى تتميز به الواحات الداخله عن غيرها من المركز بالاقليم وهنا ما يسمى بالفالق والحمراوى او الحجازى وهناك القعقاع والمنتور وما يميز بلح الوحات الصعيدى كام اطلاق عيه هذا الاسم وهو العجوه ولها العديد من الاستخدامات

العجوه مصنوعه من البلح او التمر اذن اكل العجوه بصوره معتدله لايسبب السمنه ويجب اكلها حتي لا تسبب السمنه من ضمن السعرات الجراريه التي يحتاجها الجسم .
كما ان العجوه تعالج النحافة وذلك بأخذها بين الوجبات وليس في الوجبات وطريقه صنعها لزيادة الوزن تقدح العجوه في الزبده وقليل من اللبن وبعد نضوجها يش عليها سمسم و تلف في ورق سلفان لحفظها ثم تأكل بالهنا والشفا.
التمر ثمرة شجر النخيل، ويسمى بسرا حين يكون غضا طريا، ويدعى بلحا ما دام اخضر، ورطبا حين ييبس. والنخلة يبلغ ارتفاعها ما بين (10 و20) مترا.**
وللنخلة مكانة عند العرب في جاهليتهم، وعند المسلمين، فقد عرف الإسلام قيمة هذه الشجرة المباركة وأثرها على صحة الإنسان فجاء ذكرها في القرآن الكريم في عشرين آية.**
أما الأحاديث النبوية فكثيرة في هذا المجال. كان رسول الله (ص) يأكلها ويشيد بها ويذكر فوا ئدها وينصح بأكلها.

ومن هذه الأحاديث قوله (ص): [من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يصبه يومه ذاك سم ولا سحر]، [أول ما يفطر به الرطب والتمر، وأول ما تأكل النفساء الرطب والتمر]، وكان الرسول (ص) يوصي بوجبة العشاء ولو بكفّ من تمر. وقال (ص) [أكرموا عمتكم النخلة] وأوصى العلماء أسوة بالنبي (ص) بأكل تمرات عند الصباح والإفطار على تمرات في رمضان ووجدوا ذلك مفيدا ومريحا. جاء في الحديث الشريف: [بيت لا تمر فيه جياع أهله
لماذا يا ترى يكره الجن والشياطين العجوة والتمر بأنواعه

ولماذا أوصانا رسولنا صلى الله عليه وسلم

... بأن نأكل 3-5-7 تمرات في الصباح؟

وأن الأفضل أكل 7 تمرات

ورد في صحيح البخاري عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم:

((من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة

لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر))

وثبت عنه أنه قال: ((بيت لا تمر فيه جياع أهله))

مؤخرا كان الاكتشاف التالي ..

فمنذ وقت قريب اكتشف أن أكل التمر أو البلح

يولد هالة زرقاء اللون حول جسم الإنسان،

ووجد أن تلك الهالة الطيفية ذات اللون الأزرق

تشكل درعا واقيا وحاجزا مانعا لعديد من الأمواج الكهرومغناطيسية اللامرئية

من الجن والحسد والسحر والعين الحاسدة وخلافه

والجن يصبحون غير قادرين على اختراق هذا الحاجز

الذي ولدته الطاقة المنبثقة من العناصر الموجودة في التمر،

وخاصة عنصر الفسفور الغني بالالكترونات

والتي تزيل الشحنات الموجبة التي يحبها الجن

ومظهرها الاثارة والتهيج لدى الانسان ..

ومن المعروف ان لمركبات هذا العنصر

اشعاعات تألقية فوسفورية تدعم الطيف الأزرق

وتمنع اختراق الجن لهذا الحاجز الطيفي

في حين أنهم قادرون على اختراق كافة الأطياف والتعامل معها

والطب الحديث اليوم - الذي لم يعد المسلمون يثقون بغيره –

أثبت أنه سبع تمرات ايضا على الريق تقتل كافة أنواع الدود في المعدة

وكذلك أثبت أنه المادة الوحيدة في الأرض التي لا يبقى منها فضلات

تخرج من جسم الإنسان، فيستفيد منها الجسم كاملة تماما

1- خفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه

على البكتين.

2- منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير

وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة

وتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس

لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.

3- منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.

4- الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم

وفيتامين ج.

5- علاج لفقر الدم (الأنيما) لاحتوائه على الحديد

والنحاس وفيتامين ب2.

6- علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم

والفوسفور وفيتامين أ.

7- علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز

لاحتوائه على البوتاسيوم.

8- علاج للضعف العام وخفقان القلب

لاحتوائه على المغنسيوم والنحاس.**
وعلاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.

10- مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم

وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان.

11- علاج للضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين أ.

12- علاج لجفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي

لاحتوائه على فيتامين أ.

13- علاج لأمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين ب1.

14- علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين وإلتهاب الأغشية المخاطية

لتجويف الفم وإلتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2.

15- علاج للإلتهابات الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين.

16- علاج لمرض الأسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب

وضيق التنفس وتقلص الأوعية الدموية

وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان،

وذلك لاحتوائه على فيتامين ج2 أو حامض الأسكوربيك،

17- علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم

والبوتاسيوم.

18- علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف

العضلات والغضاريف لاحتوائه على فيتامين ج.

سبحانك ربي ما أعظمك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100003725506562
احمد معاذ
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 907
نقاط : 4217
تاريخ التسجيل : 07/06/2010
العمر : 53
الموقع : ah_moaaz1963@yahoo.com

مُساهمةموضوع: رد: موسم الحصاد بالمثل البلدى فى برمهات اسرح الغيط وهات    الثلاثاء أغسطس 12, 2014 3:10 am

وقوله تعال
﴿وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً *
فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً
فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيّاً﴾.
[ سورة مريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسم الحصاد بالمثل البلدى فى برمهات اسرح الغيط وهات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دنيـــــــــا وديــــن الاسلامى :: ركن المقالات والخطب -
انتقل الى: